وسط مراقبة مشددة لمختلف أجهزة الاستخبارات المغربية، أفرجت سلطات الاحتلال المغربية في حدود الساعة 08 و30 دقيقة من صباح اليوم الجمعة (29 يناير 2016)، عن 06 معتقلين سياسيين صحراويين من السجن المحلي “تورطة” بالداخلة المحتلة، ويتعلق الأمر بكل من: عبد العزيز براي، محمد لفضيل، أحمد أحميادة، أحمد سالم أهل أحميدات، سيدي هيبة العروصي ويحظيه الشلح؛ حسبما أفاد به تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا).

كما أفرجت سلطات الحتلال المغربي ــ حسب ذات المصدر ــ عن المعتقل السياسي الصحراوي، محمد يسلم الطالب عمر، من السجن المحلي بمدينة أيت ملول المغربية، بعد أن كان قد نقل بتاريخ 29 أكتوبر 2015 من السجن المحلي “تورطة” بالداخلة المحتلة إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بمدينة إنزگان المغربية.

وكانت هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة الداخلة المحتلة، قد قضت بتاريخ 01 أكتوبر 2015، بمحاكمة هؤلاء المعتقلين بأحكام مدتها 06 أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهما مغربية قبل استئناف هذه الأحكام الابتدائية من قبل كل معتقل على حدة ومن قبل النيابة العامة التي طالبت بتشديد العقوبة.

وبموجب ذلك مثل بتاريخ 23 أكتوبر 2015، جميع هؤلاء المعتقلين أمام هيئة محكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة، و أصدرت ضدهم أحكاما مدتها 04 أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهما مغربية.

وتعود وقائع متابعة هذه المجموعة من الشبان الصحراويين إلى تاريخ  29 سبتمبر 2015،  بعد أن أقدمت سلطات الاحتلال المغربية على شن حملات واسعة من الاعتقالات بحي “لبيشات” بمدينة الداخلة المحتلة، حيث نظم متظاهرون صحراويون وقفة احتجاجية سلمية مطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي ومتضامنة مع عائلتي الشهيدين الصحراويين: حسنة الولي ومحمد لمين ميشان، في ذكرى وفاتهما.

الأرشيف

 
Top