الاب ديدا ولد اليزيد قبل نقله الى المستشفى، صرة من موقع موزيرات الالكتروني
علمت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ان الاب ديدا ولد اليزيد، قد نقل هذا المساء على وجه السرعة الى المستشفى بمدينة العيون المحتلة على اثر تدهور حالته الصحة نتيجة الاعتصام المفتوح الذي يخوضه رفقة عائلته منذ الأسبوع الفارط.

وللتذكير فان هذه العائلة المنكوبة تعيش في العرى بعدما تم الاعتداء عليها من طرف قوات القمع المغربية وتفكيك الخيمة التي لجأت اليها  (انظر بيان الجمعية بهذا الخصوص: http://afapredesa-sh.blogspot.com/2017/08/blog-post.html)

ان جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، وهي تتابع بقلق شديد، حالة الاب ديدا ولد اليزيد، لتعبر عن ادانته القوية للممارسات القمعية المنهجية التي تركبها يوميا سلطات الاحتلال المغربية ضد المدنيين العزل. وتطالب  المجتمع الدولي لتدخل العاجل لضمان السلامة الجسدية والنفسية للأفراد عائلة ديدا ولد اليزيد الأسرة ووقف القمع ضد الشعب الصحراوي. وتدعو الجماهر الصحراوية للمواجهة لمؤازرة ديدا ولد اليزيد وافراد عائلته بكل الاشكال النضالية من اجل انتزاع كافة حقوقهم المهضومة من طرف الاحتلال المغربي.  

كما تدعو الجمعية الأمم المتحدة بالتعجيل بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

 وتطالب الجمعية أيضا الاتحاد الأوروبي للتدخل، لتنفيذ ضمانات حقوق الإنسان المتضمنة ب"المادة 2" الشهيرة الواردة في الاتفاقات التي وقعها  مع المملكة الاحتلال. وفي هذا الصدد تدعو الجمعية من المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة في قضية عائلة ديدا ولد اليزيد وجميع حالات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

كما تدعو الجمعية أيضا الاتحاد الأفريقي للتدخل لدى الدولة العضوء 55 ، المملكة المغربية، من أجل الاحترام الدقيق لمبادئ والقواعد الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.



مخيمات اللاجئين الصحراويين، 8 أغسطس 2017  

الأرشيف

 
Top