طالبت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط الصحراوي والسجين السياسي، محمد  بنباري، وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.

وأدانت الجمعية في بيان لها، اليوم الخميس (07 يناير 2016)، القمع الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي ضد السكان الصحراويين بصفة عامة والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان بصفة خاصة.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:

حياة الناشط الصحراوي والمعتقل السياسي محمد بمباري في خطر
تتابع جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) بقلق بالغ حالة الناشط الصحراوي والسجين السياسي، محمد  بنباري، الذي يخوذ إضرابا عن الطعام منذ 25 يوما في السجن الأسود بالعيون المحتلة، والذي أدخل إلى يوم أمس إلى المستشفى بالمدينة إثر تدهور حالته الصحية.

وتخشى الجمعية على حياة هذا الناشط الإعلامي البارز في مجموعة "إيكيب ميديا" التي تسعى إلى نقل واقع الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي إلى الرأي العام الوطني والدولي.

وقد اعتقل محمد بنباري منذ 28 أغسطس 2015، وحكم عليه بالسجن لمدة شهر قبل أن يتم إعادة محاكمته في 04 نوفمبر 2015، حيث تم الحكم عليه بـ12 سنة سجنا بتهم واهية عن الأحداث المأساوية في سبتمبر 2011، التي وقعت بمدينة الداخلة المحتلة.
وينبغي أن نتذكر أنه في تلك الفترة، قتل الشاب الصحراوي، محمد لمين ميشان، إثر هجوم للعشرات من المستوطنين المغاربة بنفس المدينة.

ويُطالب محمد بنباري بحريته أو محاكمته من قبل محكمة مستقلة ونزيهة كشرط لإنهاء إضرابه عن الطعام.
وكان محمد بنباري قد قام بعدة إضرابات عن الطعام، منذ 05 نوفمبر 2015، احتجاجا على الحكم الظالم وتصرفات قوات الاحتلال ضده.

في هذه الظروف المؤلمة، تعلن جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويينAFAPREDESA)  )  ما يلي:
ــ تضامنها الكامل ودعمها لمحمد بنباري و"إيكيب ميديا" التي تتعرض للمضايقات والترهيب والتهديد والتعذيب والاعتقالات التعسفية وجميع أنواع العقبات والحواجز في محاولة لثنيها عن عملها الإعلامي لكشف القمع الذي يتعرض له السكان المدنيين بالصحراء الغربية الواقعة تحت الاحتلال المغربي.
ــ إدانتها القمع الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي ضد السكان بصفة عامة والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان الصحراويين بصفة خاصة.
ــ مطالبتها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن محمد بنباري وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.

حرر بمخيمات اللاجئين الصحراويين
بتاريخ: 07 يناير 2016

الأرشيف

 
Top